العرض في الرئيسةعربية ودولية

وساطة كويتية أمريكية لحل الأزمة بين السعودية وقطر

يمنات – وكالات

أكدت مصادر امريكية وكويتية رفيعة المستوى ان الخلاف الكبير بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، شارف على الانتهاء و ان حل الازمة بين الرياض و الدوحة لتحقيق السلام يمضي بصورة تدريجية و خطوات مدروسة ومتفق عليها.

و قالت المصادر الدبلوماسية ان من أولويات الاتفاق السعودي – القطري هو ايقاف الحملات الاعلامية، و رفع الحصار وفتح الحدود البرية و الجوية و اعادة بناء “الثقة” و غيرها من الخطوات المتفق على تنفيذها، تحت اشراف الوسيط “الكويت” الى جانب الولايات المتحدة الامريكية.

و قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الخميس 3 ديسمبر/كانون أول 2020م، إن إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ترغب في حلحلة الأزمة الخليجية قبل رحيلها بهدف تضييق الخناق على إيران.

من جهتها، قالت صحيفة “بلومبيرغ”، ان الدور الكويتي و الامريكي أقترب من حل الخلاف بين الدوحة و الرياض، و ان الترتيبات المتعلقة بالإمارات و البحرين و مصر ما تزال بعيدة المنال بسبب بعض القضايا و الملفات العالقة في منطقة الشرق الاوسط بما فيها حساسية الملفات الايرانية و المصرية.

و لفتت الصحيفة إلى أن صهر الرئيس الامريكي دونالد ترمب “كوشنر” و مبعوثه الى الشرق الاوسط و الزيارات المكوكية الى دول الخليج لعب دوراً في تهيئة اجواء المصالحة في محاولة لاختراق الازمة و تحقيق نجاح يُحسب للرئيس ترامب من وجهة نظر امريكية.

و أوضحت الصحيفة الامريكية إن التقارب بين الرياض و الدوحة سيشمل على الأرجح إعادة فتح الأجواء و الحدود البرية و إنهاء “الحرب الاعلامية” و غير ذلك من الخطوات لبناء الثقة ضمن خطة مفصلة لاستعادة العلاقات تدريجيا.

و أشار محللون سياسيون و اقتصاديون ان من شأن المصالحة بين السعودية و قطر، انهاء الانقسام و اعادة ترتيب البيت و الموقف الخليجي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى